تجول داخل الكعبة في فنار إكسبو الدوحة

تجول داخل الكعبة في فنار إكسبو الدوحة
غزة-دنيا الوطن
"خلية نحل تدوي بطنين الإعجاب والانبهار، مجموعة من الناس هنا في هذا الرواق تستمع لسير وتاريخ الأنبياء، ومجموعة ثانية هناك تقلب في الصفحات التي تحكي دور الحضارة الإسلامية في بناء عالم متحضر، أما تلك المجموعة الثالثة فتلتف حول أحد المشايخ الذي اصطحبها داخل مجسم كبير يحاكي الكعبة المشرفة؛ ليعرفها على تاريخها وقدسيتها، وكيفية أداء مناسك الحج حولها.

هذا الأنشطة الدءوبة وغيرها تجرى على قدم وساق في معرض "فنار إكسبو 2009.. ملتقى الحضارات والقيم" الذي ينظمه لأول مرة مركز قطر الثقافي الإسلامي "فنار" في الفترة من 19- 23 نوفمبر الجاري بهدف تعريف المسلمين وغير المسلمين بالإسلام الصحيح، وتعاليمه، ومناسكه، ودوره في بناء الحضارة الإنسانية.

وفي جولتها داخل المعرض الذي يقام بمركز الدوحة للمعارض رصدت شبكة "إسلام أون لاين.نت" حرص القائمين عليه داخل جميع أروقته على تقديم صورة بانورامية عن الإسلام بشكل احترافي يكفي للإجابة على جميع تساؤلات زائريه من المسلمين وغير المسلمين حول الإسلام والحج والصلاة والكعبة والقرآن الكريم ودور المسلمين في الحضارة البشرية.

فما أن يدلف المرء من باب المعرض، حتى يجد من هم في استقباله يرحبون به ويتعرفون عليه، ثم يحيلونه للاستقبال ليأخذ هديته، والهدايا متنوعة فهناك مصاحف ملحق بها ترجمة بلغات شتى، وكتب للتعريف بالإسلام، ومطويات دعوية، ولا تنسى موظفة الاستقبال أن تذكره أنه يمكنه الحصول على ما يريد لتوزيعه على من يشاء.

وبمجرد أن يوجه الوافد نظره داخل المعرض، الذي يوصف بأنه أحد أكبر المعارض العالمية للتعريف بالإسلام، سيسلب نظره ذلك المجسم الكبير للكعبة الذي احتل مساحة كبيرة وسط المعرض محاط بسياج تعلوه منارات تشبه إلى حد ما منارات البيت الحرام.

ويتيح جناح الكعبة، وهو عبارة عن مجسم ضخم يحاكي بيت الله الحرام دون الالتزام بالأبعاد الحقيقية، للزوار مشاهدتها من الداخل وهو ما يحدث لأول مرة في مثل هذه المعارض.

وعلى بابها يستقبل أحد العاملين بفنار أو المتطوعين للعمل بالمعرض ليصحبك في جولة داخل "الكعبة".

ويأمل القائمون على المعرض أن يشكل المجسم الضخم لبيت الله الحرام فرصة لغير المسلمين للتعرف على الكعبة المشرفة من الداخل والخارج؛ لتصحيح بعض المفاهيم حول البيت الحرام، وإثبات أنها غرفة تتخذ قبلة، وليست حجرا يعبده المسلمون أو كما يعتقد آخرون أن بها قبورا أو كنوزا أو أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم داخلها وهذا سر قدسيتها.

وبحسب القائمين على المعرض فإنهم حصلوا على فتوى بجواز صنع ذلك المجسم من الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على أساس أهمية الدور الذي سيقوم به هذا النموذج في التعليم والإيضاح، وفقا لما نشرته صحيفة "الراية" القطرية.

كتاب مفتوح

وبمجرد أن يخرج الزائر من باب مجسم الكعبة، سيجد السياج المحاط بها أشبه بكتاب كبير مفتوح، قسم لعدة أجنحة، فهناك جناح للأنبياء عليهم السلام يركز على ذكر تاريخ الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.

وآخر مخصص لسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يبرز سيرته من الميلاد حتى البعثة، والبشارات الواردة عنه في الكتب السابقة، والتركيز على القيم العقائدية والإنسانية والحضارية التي جاء بها صلى الله عليه وسلم، بينما يتحدث جناح القرآن الكريم عن قداسة كتاب الله الكريم، وخصوصياته، وجوانب الإعجاز فيه، وعلاقته بالكتب السابقة، والقيم الحضارية فيه، وحقوق الإنسان، وفنونه، وآدابه، وعلومه.

أما جناح الكتب السماوية السابقة فيركز على بيان نظرة الإسلام للرسالات السابقة، والكتب السماوية، وخصوصية القرآن الكريم.

كما أن هناك جناحا لإسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية، بهدف إبراز ما قدمه هؤلاء العلماء من إسهامات في الطب والهندسة والعلوم التجريبية والفلك والزراعة والعمارة والفنون والآداب وغيرها، بشكل موثق مع نماذج وصور من أعمالهم التجريبية وما ورد عنهم في كتب العلماء المنصفين من الغربيين.

وخارج السياج هناك جناح للفنون الإسلامية الذي يقدم صورة حية لفنون العمارة والزخرفة والإبرو والسيراميك والخشب والتجليد، وغيرها من الفنون الجميلة.

كما يتضمن المعرض أيضا جناحا للخط العربي يستعرض فنون هذا الخط ومدارسه ونماذجه وتقنيات الكتابة والمواد المستعملة، كالأحبار التقليدية والورق المقهر "وهو الورق الذي يجهزه الخطاط لكتابة لوحاته" والأقلام التقليدية وغيرها.

كذلك يضم المعرض مسجدا للتعرف على ما يقوم به المسجد ورسالته التي يقدمها للمسلمين وغير المسلمين، وتعريف الزوار بالصلوات الخمس، وكيف تؤدى، والمراد من هذه الصلوات التي تؤدى بصورة فردية أو جماعية في الأعم الأغلب.

وسيتمكن الزوار من الاطلاع على جانب من الثقافة القطرية من خلال "الجناح القطري" وجناح" الأسواق الشعبية".

وكشف محمد بن علي الغامدي مدير المركز في تصريحات سابقة لـ"إسلام أون لاين.نت"، أن المعرض، سيكون الأول من نوعه في شكله ومحتوياته من الألف للياء.

وبين أن تزامن انعقاد المعرض مع أيام السفر للحج يعد فرصة للتعرف على كيفية أداء مناسك الحج عمليا.

وأوضح الغامدي أن هذه التصميمات والأجنحة قابلة للفك والتركيب، حيث يعتزم مركز "فنار" القطري إقامة هذا المعرض في أكثر من مكان بقطر مع إمكانية نقله إلى الخارج لتعم الفائدة المرجوة منه.

تلاق عالمي

وتحقيقا لأحد أهدافه، وهو التواصل بين المسلمين من جميع الجنسيات وتبادل الخبرات، يشهد المعرض عددا من المحاضرات التي يلقيها نخبة من المفكرين المسلمين من دول مختلفة، منهم الدكتور الألماني مراد هوفمان الذي يتحدث تحت عنوان "الطريق إلى الإسلام" عن قصته مع الإسلام، وكيف تعرف عليه أثناء عمله سفيرا لبلده ألمانيا في المغرب والجزائر سابقا.

كما ستلقي "رايا شوتكاتفرد" الداعية الإسلامية ورئيسة تحرير موقع "ريدينج إسلام" التابع لشبكة "إسلام أون لاين.نت" عددا من المحاضرات، وكذلك ستقدم القاضية التشيكية إيفانا هاردلكوفا سلسلة من المحاضرات حول الإسلام.

ويقام المعرض الذى افتتحه الشيخ أحمد بن عبد الله المري وزير الأوقاف والشئون الإسلامية، على مساحة 5 آلاف متر، ويضم 8 أجنحة رئيسية أهمها جناح الكعبة المشرفة.

ومن المقرر أن تدشن الجمعة 20-11-2009 على هامش المعرض أكبر لوحة "إبرو" (الرسم على الماء) على مستوى العالم لتنضم إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية من تنفيذ فنان الإبرو التركي أحمد شوكتان.

التعليقات