حاكم دبي يعفي محافظ مركز دبي المالي ويعين وزيرا سابقا بدلا منه

غزة-دنيا الوطن
أعفى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، أمس، الدكتور عمر بن سليمان، محافظ مركز دبي المالي العالمي ونائب رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، من جميع مناصبه ومهامه الحالية، اعتبارا من أمس، ولم يتم إعطاء أي تفسير لإعفاء بن سليمان من هذه المناصب، وفقا للبيان الصحافي الصادر من المكتب الإعلامي لحاكم دبي، وأرسلت نسخة منه إلى «الشرق الأوسط».

وفي سبتمبر (أيلول) 2004، تم تعيين الدكتور بن سليمان في وظيفة مدير عام سلطة مركز دبي المالي العالمي، قبل أن يتم تعيينه محافظا للمركز المالي. ومطلع هذا العام تم تعيين بن سليمان نائبا لمجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، في تشكيلته الجديدة.

كما أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكما لإمارة دبي، مرسوما يقضي بتعيين أحمد حميد الطاير محافظا لمركز دبي المالي العالمي.

وكان الطاير قبل توليه المهمة الحالية يشغل وظيفة رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني، كما أنه أحد القيادات الاقتصادية والمصرفية الرئيسية في الإمارات عموما، ودبي على وجه الخصوص، وتولى عام 1979 وزارة الدولة لشؤون المالية والصناعة، واستمر في التشكيلة الوزارية حتى عام 1997 عندما تولى وزارة المواصلات (ألغيت فيما بعد)، وخرج من الوزارة عام 2004، إلا أن شقيقه عبيد دخل التشكيلة الوزارية عام 2008، وزير دولة للشؤون المالية، علما بأن شقيقا ثالثا لهما، وهو مطر الطاير، تولى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عام 1997، وكان في تلك التشكيلة الوزارية جنبا إلى جنب مع شقيقه أحمد وزيرين في آن واحد.

وقال محمد الشيباني، مدير ديوان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن تعيين أحمد حميد الطاير محافظا لمركز دبي المالي العالمي يأتي «في إطار تعزيز كفاءة الأداء في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في دبي بما يتماشى مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة كمركز دولي متنامي الأهمية للمال والأعمال والتجارة والسياحة وكل الخدمات».

ووفقا للشيباني، فقد وجه حاكم دبي بتطبيق استراتيجيات نمو جديدة للانطلاق بمركز دبي المالي العالمي إلى مرحلة جديدة من النمو والتطور، «لضمان تحقيق وتجاوز أهداف خطة التنمية الاستراتيجية في الإمارة والتي يشكل القطاع المالي أحد أهم محاورها».

وأضاف الشيباني أن أحمد حميد الطاير سيجلب معه خبرات نوعية جديدة في مجال تطوير العلاقات المصرفية بين المصارف وكل المؤسسات، «كونه يعد رائدا لصناعة الخدمات المالية على المستوى العربي والدولي، حيث سيؤدي الطاير دورا مركزيا في بلورة الرؤية والجهود الحكومية لقطاع مصرفي ناشط وصحي في فترة من أهم الفترات التي يمر بها هذا القطاع، مما سيتيح لمركز دبي المالي العالمي تعزيز الإنجازات التي حققها منذ إطلاقه في عام 2004، ومواصلة لعب دور محوري في استراتيجية التنمية الطموحة في الإمارة».

التعليقات