الفيفا يمنع العراق من الأنشطة الدولية

غزة-دنيا الوطن
قررت لجنة الطوارئ في الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' الجمعة تعليق عضوية الاتحاد العراقي بسبب 'التدخل الحكومي' في شؤونه.
وذكر الاتحاد الدولي في بيانه انه 'لن يسمح للاندية والمنتخبات العراقية بالمشاركة في المباريات الدولية، ان كانت ودية أو ضمن بطولة رسمية'.
كما اكد الاتحاد الدولي حرمان الاتحاد العراقي من حقه بالتصويت في اي اجتماع تعقده السلطات الكروية الدولية، ومن حقه في الحصول على الدعم المالي.
وكان الاتحاد الدولي أمهل اللجنة الاولمبية العراقية 72 يوما للتراجع عن قرارها بحل الاتحاد قبل ان يحال الامر الى لجنة الطوارىء التابعة له.
وسارعت اللجنة الاولمبية العراقية الى تأكيد رفضها رسالة الفيفا ومضيها بقرار حل الاتحاد وتشكيل هيئة مؤقتة لادارة كرة القدم ما فتح الباب امام هذه العقوبة.
وكان الاتحاد الدولي علق عضوية العراق وجمد اتحاده صيف العام الماضي على خلفية تجميد اللجنة الأولمبية العراقية، لكنه رفع العقوبة بعد ان قدمت الحكومة العراقية تعهدا بعدم التدخل بشؤون اتحاد كرة القدم الى حين اجراء انتخاباته.
وقد منح الاتحاد الدولي نظيره العراقي تمديدا لمدة عام انتهى في حزيران (يونيو) الماضي على امل التحضير لاجراء انتخاباته في نهاية العام الجاري لكن اخفاق الاتحاد واللجنة الاولمبية بشأن الاتفاق على لوائح الانتخابات دفع الفيفا لتمديد جديد للاتحاد العراقي حتى نيسان (ابريل) المقبل.
وفي اول رد فعل على القرار الصادر عن الفيفا الجمعة قال رئيس الاتحاد حسين سعيد في اتصال هاتفي مع 'فرانس برس' من كوالالمبور: 'نأسف للقرار الذي سيحرم منتخباتنا من المشاركة الخارجية القارية والدولية، كما انه سيمنع الحكام والمشرفين (مراقبي المباريات) من تأدية مهامهم الخارجية'.
واضاف 'كنا نتوقع صدور هذا القرار من الاتحاد الدولي بسبب القرار الذي اتخذته اللجنة الاولمبية العراقية بحل الاتحاد في خطوة غير شرعية وغير قانونية ولا تستند الى قوانين او لوائح'.
وكان سعيد أعلن سابقا بأن 'قرار حل الاتحاد غير شرعي ولا يستند الى اي مسوغ قانوني وان الاتحاد العراقي شرعي بكامل اعضائه وثقة الهيئة العامة به خير دليل على ذلك'.
كما حمل سعيد المسؤولين عن اتخاذ هذا القرار تبعاته قائلا 'ليعلم اصحاب هذا القرار والمسؤولون عنه انهم يتحملون مسؤولية تبعاته وما سيلحق بالكرة العراقية من اضرار كبيرة'.
وفي الجهة المقابلة اكد عضو اللجنة التنفيذية في اللجنة الاولمبية سمير موسوي: 'اللجنة الاولمبية سارعت الى تكليف محامين غير عراقيين لادارة ملف الازمة مع الاتحاد الدولي ونأمل ان تكون النتائج لصالحنا'.

التعليقات