حزب التحرير ينظم محاضرة اقتصادية في صوريف

صوريف-دنيا الوطن
ضمن سلسلة المحاضرات التي ينظمها حزب التحرير في فلسطين حول الأزمة الاقتصادية العالمية نظم حزب التحرير في صوريف محاضرة يوم أمس الجمعة 17-4-2009 في حديقة ومنتزه صوريف – الخليل، بعنوان :الأزمة الاقتصادية العالمية...أسباب وحلول، دعا خلالها إلى تبني الاقتصاد الإسلامي للخروج من الأزمة.

حضرها رئيس ومجلس بلدي المنطقة وجمع غفير من رجالات ووجهاء صوريف حيث حاضر فيها الشيخ عاهد ناصر الدين و تعرض فيها للأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم اليوم, فأتت على اقتصاديات العالم وخلفت الآثار الكارثية من إفلاس بنوك وخسائر تقدر بتريليونات الدولارات ليس في أمريكا فحسب بل في العالم أجمع.

وقد تعرض المحاضر إلى أسباب هذه الأزمة, وبين أن هذا الإقتصاد الرأسمالي الذي سبب كل هذه الكوارث المعيشية والاجتماعية يقوم على ركائز هي أس الداء ومكمن البلاء وهي التالية:

1- الشركات المساهمة 2- الربا . 3- النقد الإلزامي.

وأضاف المحاضر إلى هذه الركائز عدم الوعي على واقع الملكيات، فهي قد كانت عند مفكري الشرق والغرب إما مِلكية عامة تتولاها الدولة وفق النظرية الاشتراكية الشيوعية، وإما مِلكية خاصة يتولاها القطاع الخاص ولا تتدخل الدولة بها وفق النظرية الرأسمالية الليبرالية المعتمدة على حرية السوق، والخصخصة، ثم أضيف لها العولمة.

وسعى المحاضر إلى إثبات أن الأزمة الراهنة ليست كمثيلاتها، وهي في حقيقتها تمثل بداية انهيار المبدأ الرأسمالي .

وخلص المحاضر إلى أن الحل يكمن في تطبيق نظام الإسلام الذي يحوي نظاماً اقتصاديا كاملاً يكفل النمو والازدهار الاقتصادي، ويجنب البشرية عبر تشريعاته الأزمات المالية، ودعا المحاضر المسلمين إلى تطبيق نظام الإسلام كاملا فيخرجوا البشرية من الشقاء الذي تعيشه. وبين المحاضر أن تطبيق الإسلام العظيم لا يكون بحفظه في بطون الكتب، بل بإقامة دولة تحمله وتطبقه، دولة الخلافة الراشدة، التي تحيى به البشرية حياة طيبة آمنة مطمئنة 0

وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الحضور .

التعليقات