المخابرات البريطانية: الرئيس ياسر عرفات قُتِل بسم الأكونتين وبجرعات

المخابرات البريطانية:  الرئيس ياسر عرفات قُتِل بسم الأكونتين وبجرعات
المخابرات البريطانية: الرئيس ياسر عرفات قُتِل بسم الأكونتين وبجرعات

غزة-دنيا الوطن

المخابرات البريطانية أعدّت تقريراً و كشفت عن مضمونه قائلةً إن "عرفات" مات مسموماً , و السمّ الذي قتله معروف في المختبرات الطبية بشكله السائل أو المتبلّر و اسمه "الأكونتين" , و هو سمّ مستخرج من نبتة آسيوية تدعى "الأكونيت" .

و جاء في التقرير الموثّق أن من خصائص مادة "الأكونتين" انحلالها السريع و ذوبانها في السوائل الأخرى , بحيث يستحيل على أيّ طبٍّ جنائيّ اكتشاف أيّ أثرٍ لها في الجسم البشري بعد دخولها إليه باثنتي عشرة ساعة , إلا أن الأعراض التي تسبّبها سواءاً في جهاز الدوران "الدم و الأوعية الدموية" و الجهازين العصبي و الهضمي أصبحت معروفة للعلماء , و هي عوارض قاتلة.

و في معلومات مصادر فلسطينية مطلعة أشارت إلى أن الإدارة الأمريكيّة رفضت استقبال عرفات في مستشفى "مايو كلينك" الشهير , لأن مرضه تزامن مع الانتخابات الرئاسية الأمريكيّة , المعلومات نفسها تقول إن الولايات المتحدة كانت على علمٍ مسبقٍ بطبيعة مرض الرئيس الفلسطيني , و قد رفضت استقباله كي لا يموت بين أيدي الأطباء الأمريكيين , لأنها كانت ستواجه حرجاً في الإعلان عن سبب الوفاة .

و قد وزّعت المخابرات البريطانية هذه المعلومات على أحد مواقع الإنترنت - نقلاً عن مخابرات عربية- . و الظنّ الراجح أن عرفات تناول هذا السم "الأكونتين" على مراحل , و بجرعات خفيفة جداً , لأن جرعة واحدة من 3 إلى 5 مللغرامات كافية لقتله . و في التقرير إشارة إلى احتمال أن يكون أحد المحيطين بالرئيس الفلسطيني , بصورة دائمة , قد تولّى دسّ السم له خلال شهر رمضان , فتلاشى الرجل على مراحل , تماماً كما حدث مع الرئيس الجزائريّ الأسبق هواري بومدين و مع وديع حداد أحد قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .

*المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية

التعليقات