لوحة تصور امتهان عراقيات للدعارة بدمشق تثير اهتماما غربيا.. فتاة عارية يلمسها خليجي

لوحة تصور امتهان عراقيات للدعارة بدمشق تثير اهتماما غربيا.. فتاة عارية يلمسها خليجي
غزة-دنيا الوطن
حظيت لوحة فنية، تحمل اسم "إنانا في دمشق" ورسمتها فنانة كندية من أصل عراقي، باهتمام المراقبين في كندا والولايات المتحدة، وتظهر فيها امرأة عراقية عارية في دمشق في دلالة على النساء العراقيات اللواتي أجبرتهن ظروف بلادهم الصعبة من حرب واحتلال على امتهان الدعارة.

ورسمت لوحة "إنانا في دمشق" الفنانة سندس عبدالهادي المقيمة في كندا منذ 15 عاما مهاجرة من الإمارات، وهناك درست تاريخ الفن والفنون الجميلة وأقامت عددا من المعارض. وإنانا هي آلهة الحب والجنس والخصب عند السومريين.

لماذا .. إنانا ؟

وأوضحت سندس عبدالهادي لـ"العربية.نت" سبب تسمية لوحتها بهذا الاسم قائلة "كثير من النساء العراقيات أصبحن لاجئات في دول مجاورة وبشكل خاص سوريا، وتذهب المرأة بدون أب أو رجل ويكونا قد قتلا، وتجبرهن الظروف على الدفاع عن أنفسهن ودعم عائلاتهن، كما يُجبرن على ممارسة الدعارة".

وتضيف "إنانا ترمز للعراق.. ومشكلة كبيرة تواجه المرأة العراقية وأنا كنت في سوريا وسمعت الناس يقولون إن الكثير من العراقيات يعملن بالدعارة".

وقالت "لم أرسمها لأصدم الناس، وإنما لأعلمهم بماذا يجري، وأن الفتاة العراقية أجبرت على الدعارة، خاصة الفتاة دون 15 عاما".

الفنانة العراقية لا تسعى لبيع لوحاتها

وتحكي سندس عبد الهادي تفاصيل اللوحة لـ"العربية.نت" قائلة:" في (ملهى الحرمان) .. امرأة عارية بين رجلين .. وقربهما جندي أمريكي، ويعبر عن الاحتلال الذي تسبب أصلا بهجرة النساء من العراق ونظرته الدونية للمرأة العراقية والعربية منذ قديم الزمان. وعلى يمين المرأة رجل غير معروف القومية والهوية وهو يدخن ويرمز للدول العربية الأخرى التي لا تدافع عن العراق وتستفيد ماليا من أزمته، وشخص وقف أمام المرأة يرتدي زيا خليجيا ويده على فمها".

وتؤكد الفنانة العراقية أنها لا تسعى لبيع لوحاتها، ولكنها تعرضها في كندا لتطلع الناس عليها، مشيرة إلى أنها عرتضها على بعض الناس في العالم العربي، وأنها عندما رسمتها لم تفكر بالعواقب وإنما قررت أن الموضوع مهم ويجب أن تعبر عنه.

وأشارت سندس عبدالهادي إلى أن البعض في العراق والعالم العربي اعتبر لوحتها تسيئ لشرف العراقيات، مضيفة "لكن أنا أرى أن الدعارة ليست سرا والعراقيات لسن الوحيدات في العالم، و هناك حالة حرب في العراق تسببت في جعل العراقيات في هذا الوضع".

يشار إلى لوحة "إنانا في دمشق" حظيت باهتمام الاعلام الأمريكي مثل صحيفة "" أميركان كرونيكل"، كما نالت اهتمام الجمعيات والمؤسسات الفنية في كندا والولايات المتحدة.

التعليقات