عباس لن يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة

غزة-دنيا الوطن
اكدت مصادر فلسطينية مطلعة لـ'القدس العربي' امس أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اكد لعدد من المقربين اليه بأنه لن يترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية في حال تم التوافق ما بين الفصائل الفلسطينية في حوار القاهرة المرتقب على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة للخروج من الازمة الفلسطينية الداخلية.
وحسب المصادر فان عباس سيسعى لاقناع الاطر القيادية لحركة فتح باختيار شخصية مقبولة للجميع ولم تتورط في قضايا خلافية لخوض الانتخابات الرئاسية عن حركة فتح اذا تم التوافق في حوار القاهرة على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.
واشارت المصادر الى ان عباس ابلغ الرئيس المصري حسني مبارك ومدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان في زيارته الاخيرة للقاهرة بأنه سيغادر الحلبة السياسية الفلسطينية بعد تنظيمه انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة وفق ما هو متوقع من حوار القاهرة المرتقب.
والمحت المصادر الى ان عباس يميل الى ترشيح شخصية فتحاوية تحظى بقبول المجتمع الدولي وابناء الشعب الفلسطيني، وغير متورطة ام متهمة في اعمال عنف، وذلك في اشارة الى عدم تحمسه لفكرة ترشح الاسير مروان البرغوثي الى رئاسة السلطة حتى لا تستطيع اسرائيل محاربته على الساحة الدولية بتهمة ممارسته العنف والارهاب.
وحسب المصادر فان القيادة المصرية عبرت لعباس في زيارته الاخيرة عن تقديرها بأن يتم تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية بالاراضي الفلسطينية ما بين شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) المقبلين.
واشارت المصادر الى أن القيادة المصرية وامين عام جامعة الدول العربية طلبوا من عباس عدم الالتفات الى تصريحات قادة حماس بشأن انتهاء ولايته القانونية في 9 كانون الثاني (يناير) المقبل، وعليه مواصلة عمله كرئيس للسلطة الى حين الاتفاق على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية منتصف العام المقبل على حد قول المصادر.

التعليقات