وزارة الاقتصاد الإماراتية تحجب مواقع إنترنت غير قانونية

ابوظبي –دنيا الوطن- جمال المجايدة
صعَّدت وزارة الاقتصاد في الإمارات من حملتها ضد قرصنة قنوات البث التلفزيوني المدفوعة من خلال حجبها لعدد من مواقع الإنترنت التي تتيح للمستخدمين مشاهدة القنوات التلفزيونية الفضائية بدون اشتراك. وأسهم الاستخدام الكبير للإنترنت في الدولة في استقطاب العديد من أنشطة القرصنة التي تعتزم الوزارة السيطرة عليها بشكل كامل في مراحلها المبكرة.

وأدت آخر مبادرة قامت بها الوزارة لمكافحة القرصنة والتي بدأتها في الأسبوع الثاني من شهر يونيو/ حزيران الماضي بالتزامن مع بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم، إلى تحديد وحجب 10 عناوين إنترنت مصدرها كوريا. ويعد هذا الإجراء الأول من نوعه في الإمارات والعالم ضد انتهاكات حقوق الملكية الفكرية يتم تنفيذه باستخدام استراتيجيات فريدة يجري إعدادها من قبل الوزارة.

وقال مصدر في وزارة الاقتصاد: "تلقينا اتصالات تفيد بقيام جهات مشغلة غير قانونية ببث مباريات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم وغيرها من البرامج بدون اشتراك عبر الإنترنت، حيث قمنا على الفور بالتنسيق مع سلطات إنفاذ القوانين بتنفيذ عملية مداهمة. وقد تمكنا من تحديد 10 عناوين إنترنت خارجية، حيث طلبت على الفور بحجب اتصالات الإنترنت المحلية لهذه العناوين. ونقوم حالياً بالتحقيق في حالات مماثلة، كما أننا نعكف على تنظيم البروتوكولات الصحيحة لضمان أن تتم إجراءات التحديد والمنع بسرعة وفعالية".

وقام الاتحاد العربي لمكافحة القرصنة بتعيين فريق متخصص لتكنولوجيا المعلومات بدوام كامل لتعقب عناوين الإنترنت التي تبث قنوات تلفزيونية بشكل غير قانوني. ويتم إرسال العناوين لوزارة الاقتصاد، التي تقوم بدورها بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات لتحديد العقوبة النهائية للمخالفين. وأثبتت هذه الخطوة وغيرها من المبادرات التي يقوم بها الاتحاد العربي لمكافحة القرصنة فعاليتها في الإمارات، حيث يجري تطبيقها من قبل الاتحاد في دول عربية أخرى مثل السعودية والكويت والبحرين وقطر وباقي دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بالتعاون الوثيق مع السلطات المحلية المعنية.

التعليقات