فتوى جديدة للفوزان تخصص الإعدام لسحرة الفضائيات

فتوى جديدة للفوزان تخصص الإعدام لسحرة الفضائيات
غزة-دنيا الوطن
طالب عالم دين سعودي بارز بإقامة الحد على السحرة الذين يظهرون في الفضائيات العربية، كما طالب أيضا بإبعاد أصحاب القنوات الفضائية الترفيهية ولكنه لم يصل لحد تأييد عقوبة الاعدام ضدهم.

وجاء حديث الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، بعد يومين من فتوى أصدرها الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية، قد تحل قتل مالكي قنوات تلفزيونية.

وقال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، في معرض تعليقه على فتوى اللحيدان، إن "الذين يظهرون من السحرة على هذه القنوات الفضائية وثبت أنهم سحرة فهولاء لاشك أنهم فعلوا جريرة كبيرة، وخالفوا بذلك الكتاب والسنة وإجماع المسلمين بأن الكافر حده ضربة بالسيف إذا ثبت أنه ساحر"، وذلك بحسب تقرير أعده الصحافيان وليد الحارثي وعبدالهادي خلف ونشرته صحيفة "المدينة" السعودية الأحد 14-9-2008.

واعتبر الفوزان أن قنوات السحر هي "القنوات الفضائية التي تبث السحر عن طريق تلقي المكالمات من فئة من الناس لعل كثيراً منهم إما يكون جاهلاً أو ضعيف الإيمان أو ضعيف اليقين أو يفسر أن اتصاله بالسحرة على سبيل الاضطرار الأقصى".

وانتشرت مئات من القنوات الفضائية العربية في السنوات الاخيرة وتخصصت في قراءة الطالع وتقديم نصائح اخرى للمتصلين لحل مشاكلهم والتي تعتبر نوعا من "الشعوذة".

وطالب الفوزان بابعاد اصحاب القنوات الترفيهية عن أماكنهم ولكنه لم يصل لحد تأييد عقوبة الاعدام ضدهم.

وقال الفوزان "موقف المسلم وموقف ولاة الامر من هذه القنوات هو مناصحتهم ومناصحة ملاك هذه القنوات الفضائية والالحاح في النصيحة فقط وفي حال استمرار بث الخلاعة والمجون في القنوات الفضائية فانه يبعد عن هذا المكان ويؤتى بغيره."

وأثارت فتوى الشيخ اللحيدان جدلا في مواقع الإنترنت والصحف الإلكترونية وتسببت في قلق لدى ملاك القنوات الفضائية الرسمية منها والخاصة، وذلك بشأن ما أورده في برنامج (نور على الدرب) في إذاعة القرآن الكريم الأربعاء الماضي بقتل ملاك القنوات الفضائية على اعتبارهم من المفسدين في الأرض.

وعاد الشيخ اللحيدان وبرر فتواه مؤكدا أن المقصود كان الفضائيات التي تروج للسحر والشعوذة "وتنشر الخلاعة والمجون والمضحكات".

وقال الشيخ اللحيدان في حديث للتلفزيون السعودي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية الاحد "إن هؤلاء المسئولين والباثين إذا لم يمتنعوا ومنعتهم السلطة ولم يمتنعوا وعادوا في ذلك أنهم يعاقبون ومن لم يردعه العقاب واستمر على إفساد الناس فيما يبث فأنه يجوز للسلطة قتلهم قضاء".

التعليقات