البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن أحد نوابه بسبب زيارته لإسرائيل

البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن أحد نوابه بسبب زيارته لإسرائيل
غزة-دنيا الوطن
قرر البرلمان العراقي، الأحد 14-9-2008، بالإجماع، رفع الحصانة عن النائب مثال الآلوسي زعيم حزب الأمة؛ بسبب زيارته الأخيرة إلى إسرائيل، والمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الإرهاب.

وأوضح مصدر برلماني رفض الكشف عن اسمه أن "مجلس النواب قرر رفع الحصانة عن النائب مثال الآلوسي، ومنعه من السفر وحضور جلسات مجلس النواب, وطلب من السلطة التنفيذية إقامة دعوى قضائية ضده بسبب زيارته الأخيرة لإسرائيل".

وكان الآلوسي زار إسرائيل الأسبوع الماضي للمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الإرهاب, وهاجم النظام الإيراني، ودعا لتعاون دولي ضده, حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وألقى الآلوسي محاضرة أمام مؤتمر نظمه معهد السياسات ضد الإرهاب التابع لأكاديمية هرتسيليا الإسرائيلية، ودعا فيها إلى تعاون بين دول المنطقة ضد إيران.

وقال الآلوسي إن "إيران اليوم مركز المصائب في المنطقة، وغالبية الشعب العراقي لا تؤيد النظام في طهران".

وأضاف "ينبغي التعاون مع إسرائيل من أجل إنتاج سلاح استخباراتي سوية مع تركيا والولايات المتحدة والكويت؛ من أجل ضمان انتقال معلومات استخباراتية جيدة ومواجهة الإرهاب الشرق أوسطي معا".

وأفاد مصدر برلماني أن النائب علي الأديب من الائتلاف العراقي الموحد استنكر في بيان زيارة الآلوسي لإسرائيل.

وأضاف أن "الآلوسي أكد أنه لبى دعوة شخصية للمشاركة في المؤتمر، وليس بصفة رسمية يمثل فيها الحكومة العراقية".

وكان الآلوسي تعرض لمحاولات اغتيال قتل في إحداها اثنان من أبنائه وحارسه الشخصي في فبراير/شباط 2005 في بغداد.

وأعلن الآلوسي في أكتوبر/تشرين الأول 2004 تشكيل "حزب الأمة العراقية الديمقراطي"، وذلك بعد إقالته من حزب المؤتمر الوطني إثر زيارته إسرائيل منتصف سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وعمل الآلوسي مساعدا لأحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي، ونائبا لرئيس هيئة اجتثاث البعث من قبل مجلس الحكم السابق، وتحت إشراف سلطة الائتلاف المؤقتة التي حكمت العراق منذ سقوط نظام صدام حسين في أبريل/نيسان 2003 حتى نقل السلطة إلى العراقيين في يونيو/حزيران 2004.

وعزله المؤتمر الوطني من مسؤولياته بعد زيارة إسرائيل, موضحا أن الزيارة جرت بدون علمه وبدون موافقة قيادته السياسية.

التعليقات