شلقم: ساعة مواجهة ليبيا مع واشنطن قد ولت

غزة-دنيا الوطن
اعلن وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم ان زيارة نظيرته الامريكية كوندوليزا رايس- بعد ان اصبحت اول وزيرة خارجية امريكية تزور ليبيا منذ 55 عاما- الى طرابلس تؤكد ان ساعة المواجهة بين الولايات المتحدة وليبيا قد ولت.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك في ختام زيارة رايس الى ليبيا ان "العالم قد تغير، ووجود رايس في طرابلس والمحادثات التي اجريناها، ومضمون هذه المحادثات دليل على ان ليبيا قد تغيرت وان الولايات المتحدة قد تغيرت".

واضاف ان "ساعة المواجهة قد ولت".

واوضح شلقم "يمكن ان يكون ثمة خلافات في وجهات النظر، لكن ذلك لا يؤثر على العلاقات بين البلدين".


رايس: العلاقات الامريكية-الليبية بدأت بداية جيدة

ومن جهتها، صرحت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ايضا ان العلاقات الامريكية الليبية "بدأت بداية جيدة."

واضافت رايس في مؤتمر صحفي "اعتقد اننا انطلقنا لبداية جيدة. انها ليست سوى بداية، ولكن بعد سنوات وسنوات كثيرة؛ فأعتقد انه امر طيب جدا ان تشق الولايات المتحدة وليبيا طريقا للسير قدما للامام."

وقالت رايس ان واشنطن وطرابلس تعملان بشأن اتفاقية اطار لتحسين المناخ من اجل التجارة والاستثمار بين البلدين، موضحة ان شركات امريكية كثيرة حريصة على الاستثمار في ليبيا.

واردفت قائلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم "بصفة عامة؛ فانها سلسلة مثمرة جدا من المناقشات."

وخلال زيارتها التي استغرقت بضع ساعات الى طرابلس الجمعة، التقت رايس نظيرها الليبي ثم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

وزيارة رايس لطرابلس علامة ملموسة على تحسن العلاقات الامريكية الليبية بعد سنوات من العداء، والذي بدأ يتراجع عندما تخلت طرابلس عن برامجها لاسلحة الدمار الشامل في عام 2003.

شلقم: ليبيا لا تتلقى دروسا في "حقوق الانسان"

ومن جهة اخرى، اعلن وزير الخارجية الليبي في ختام زيارة نظيرته الاميركية رايس كوندوليزا التاريخية الى طرابلس ان ليبيا لا تتلقى دروسا في مجال حقوق الانسان.

وقالت رايس انها اثارت خلال زيارتها مسألة مصير المعارض الليبي فتحي الجهمي- البالغ من العمر 66 عاما- الذي يعيش شقيقه في بوسطن.

ويحتجز الجهمي منذ 2004 بعدما انتقد نظام العقيد القذافي، ودعا الى الديموقراطية، والتقى مندوبا رسميا في الخارج.

وردا على اسئلة الصحافة، اجاب الوزير الليبي ان الجهمي قد حوكم وادين بعدما تسلم القضاء شكوى. واضاف انه يعالج في الوقت الراهن في مستشفى خاص جراء المرض.

وقال شلقم ان "مبادىء حقوق الانسان تختلف بين ليبيا والولايات المتحدة".

واعتبرت رايس من جهتها ان "من المهم اجراء حوار بما في ذلك حول حقوق الانسان

التعليقات