مقتل 18 لسقوط كتل الصخرية فوق عشرات المنازل بالقاهرة وتوقعات بارتفاع عدد القتلى

مقتل 18 لسقوط كتل الصخرية فوق عشرات المنازل بالقاهرة وتوقعات بارتفاع عدد القتلى
جانب من جبل المقطم
غزة-دنيا الوطن
قالت مصادر أمنية ان 18 شخصا قتلوا كما أصيب عشرات اخرون في انهيار بعض الكتل الصخرية في منطقة عشوائية في القاهرة السبت 6-9-2008 ومن المتوقع أن يزيد عدد القتلى.

وأفادت المصادر بأن عشرات المنازل في منشية ناصر شرقي وسط القاهرة دمرت تماما من جراء انهيار بعض الكتل الصخرية. وأغلقت الشرطة المنطقة.

ودمرت كتل صخرية ضخمة مباني بأكملها. وقال شهود عيان ان مبنى من ستة طوابق تحول تماما الى حطام من جراء الانهيار.

وقال حسن ابراهيم حسن (80 عاما) الذي نجا منزله من الانهيار "كان الامر مروعا. انقطعت الكهرباء وسمعنا دويا هائلا كما لو كان زلزالا واعتقدت أن هذا المنزل انهار. خرجت ورأيت أن الجبل بأكمله انهار."

والمنطقة العشوائية مكتظة بالسكان حيث تعيش أسر فقيرة بأكملها أحيانا في غرفة واحدة. وكل المباني في المنطقة مقامة أسفل منحدرات صخرية قريبة من طريق سريع رئيسي في القاهرة.

وأرسل عشرات من رجال الشرطة وعمال الانقاذ الى المكان اضافة الى عربات المطافي والاسعاف والكلاب البوليسية ولكن السكان يشعرون بالغضب مما اعتبروه تعاملا غير مناسب مع الحادث.

ووصف شهود العيان مئات من أفراد العائلات وهم يصرخون ويبكون كما تجمع الجيران حول مكان الدمار وهم ينتقدون السلطات المحلية وقالوا ان لهم أقارب وأصدقاء تحت الانقاض.

وصرخ رجل في رجال الشرطة الذين يقفون في المكان "أنتم لا تفعلون شيئا... لو أنه مجلس الشورى لكان الجيش تدخل."

وكان حريق شب في مجلس الشورى المصري في أغسطس اب مما أسفر عن سقوط قتيل وجرى استدعاء الجيش للمساعدة في اطفاء الحريق باستخدام الطائرات الهليكوبتر.

وتتحرك جهود الاغاثة ببطء ولم تصل الى المكان بعد المعدات اللازمة للحفر وسط الانقاض لانتشال الناجين. ومعظم أعمال الحفر يقوم بها أقارب وجيران بأياديهم بحثا عن ناجين أو جثث تحت أكوام الصخر والحطام.

وقال شاهد عيان ان الشرطة جلبت الكلاب البوليسية للبحث عن ناس محاصرين تحت أطنان من الحطام.

التعليقات