سيدة سعودية جلست يمين الرئيس بوش

سيدة سعودية جلست يمين الرئيس بوش
غزة-دنيا الوطن

«كان اجتماعنا مع الرئيس الأميركي جورج بوش، اجتماعا وديا إلى أبعد الحدود، تمكنا من خلاله مناقشة أهم القضايا التي تواجهنا كمستثمرين سعوديين في الولايات المتحدة الأميركية».. بهذه الكلمات بدأت سيدة الأعمال السعودية رشا الهوشان، حديثها لـ«الشرق الأوسط»، وهي السيدة السعودية التي أظهرتها شاشات التلفزة، تجلس إلى يمين الرئيس الأميركي، خلال اجتماعه بمجموعة من سيدات ورجال الأعمال السعوديين، في السفارة الأميركية بالرياض، على دائرة مستديرة في «حوار مع أصحاب المشروعات السعوديين».

وتضيف الهوشان أن أهم ما تم طرحه في اللقاء المفتوح مع الرئيس بوش هو مشكلة التأشيرات، التي تواجه السعوديين منذ أحداث سبتمبر (أيلول) 2001، وهي من أهم العراقيل التي تواجه السعوديين، سواء المستثمرين أو الطلاب أو السائحين، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي أبدى تجاوبه، في محاولة لحل تلك الإشكالية، إضافة إلى تفاجئه بالصورة النمطية التي كانت تتخذ عن السعودية، والجو العام لدى أجهزة الأمن الأميركية.

وذكرت الهوشان أن الرئيس الأميركي كان قد خصص 45 دقيقة من وقته للقاء سيدات ورجال الأعمال، إلا أنه زاد من ذلك الوقت ليكون ساعة وعشرين دقيقة، تم خلالها طرح أهم القضايا التي تواجه المستثمرين السعوديين، والفرص الاستثمارية المتاحة في السعودية، مشيدة في ذات السياق بزملائها من رجال وسيدات الأعمال، في التركيز والتعمق في طرح أهم القضايا، واصفة الاجتماع بأنه إيجابي تماماً.

وعن اختيارها للجلوس إلى يمين الرئيس بوش، قالت «حقيقة لم أرتب جلوسي بجانب الرئيس بوش، بل ان السفارة الأميركية، هي التي حددت مواقع جلوس جميع الحضور، ولا أعرف على أي أساس تم هذا الاختيار»، مشيرة إلى أنهم التقوا بالسفير الأميركي قبل يومين، وأعطاهم فكرة عن الاجتماع مع الرئيس بوش.

ورشا الهوشان التي صممت معرض اللوفر داخل المتحف الوطني في الرياض، حاصلة على شهادة الماجستير بدرجة الشرف من جامعة برات في نيويورك في هندسة التصميم الداخلي، والشهادة الجامعية من الجامعة الأميركية في واشنطن في الهندسة المعمارية، واحتلت المرتبة 41 ضمن أقوى 50 سيدة أعمال عربية في مجلة فوربس. وهي تعمل ضمن المجموعة العائلية «الهوشان»، التي بلغت حجم اعمالها خلال السنة الماضية 400 مليون ريال (106.6 مليون دولار).

ورشا الهوشان من سيدات الأعمال السعوديات المثقفات التي كان لها دور بارز في المحافل الدولية، كونها شاركت مع مجموعة من سيدات الأعمال في بريطانيا في منتدى حوار المملكتين السعودي ـ البريطاني الثالث، الذي عقد تحت شعار «التواصل بين الشعبين» في لانكستر هاوس في لندن أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لإنجلترا، فيما شاركت في الحوار المفتوح مع البرلمان الأوروبي عام 2003، إذ كانت ضمن اربع سيدات اعمال سعوديات، اللاتي تحدثن عن اوضاع المرأة السعودية في قطاع المال والأعمال، وهي البادرة الاولى من نوعها، وجاءت بترتيب من مجلس الغرف التجارية السعودية، وكان للهوشان حضور مميز في أعمال الدورة الثانية للمنتدى العربي الدولي للمرأة الذي عقد في لندن نهاية أكتوبر 2003، والذي شاركت فيه 30 دولة بينها 14 دولة عربية.

التعليقات